Articles les plus consultés

dimanche 9 décembre 2012



Editorial افتتاحيّة

بعد تجربة ما يناهز العشرين سنة في تدريس اللّغة العربيّة في بلاد الغرب ، كلغة ثالثة تدرّس للأطفال في أيّام راحتهم الأسبوعيّة ،و للكبار في أيّام راحتهم من العمل ، رأيت أن أجمع حصيلة هذه التّجربة في منهج يأخذ بعين الاعتبار الظّروف المحيطة بعمليّة التّعلّم، و يعتمد خطّة تعليم و وسائل عمل متناسبة مع  هذا الواقع أساسا. وعايشت خلال هذه التّجربة مدى ارتباط  الجانب التّربوي الثّقافي و هويّة المتعلّم   بتحقيق هدف التّعلّم

و انبثق عن هذا، منهج البلسم لتعليم اللّغة العربيّة. و جاءت فكرة التأليف في المجال التّربوي عموما.وخدمة لمقصدي التّعليم و التّربيّة برزت إلى النّور فكرة المدّونة لتعرّف بمنشورات البلسم و لتكون جسرا للتّواصل بين أبناء الجالية  العربيّة و الإسلاميّة في الغرب ، و بين الشّرق والغرب عموما  

ومن أجل هذا تكوّن فريق عمل من المختصّين ،يجمعهم هدف .خدمةاللّغة العربيّة و التّربيّة و التّعليم

      أ. نجيبة  بلحاج    باريس

Riche d’une expérience d’environ vingt ans dans l’enseignement de la langue arabe pour les non arabophones, dans des instituts privés qui dispensent des cours d’arabes durant les week-ends, j’ai considéré qu’il était de mon devoir de rassembler l’essentiel de cette expérience dans un programme qui tient en compte l’environnement de cet enseignement et dont la pédagogie et les méthodes de travail s’appuient sur cette réalité.
A partir de cela, l’idée de créer un blog a vu le jour. En effet, celui-ci mettra en lumière quelques publications relatives à l’enseignement de la langue arabe et à l’éducation en général et il sera une passerelle de communication entre l’Orient et l’Occident.
Najiba BELHADJ




Editorial افتتاحيّة

بعد تجربة ما يناهز العشرين سنة في تدريس اللّغة العربيّة في بلاد الغرب ، كلغة ثالثة تدرّس للأطفال في أيّام راحتهم الأسبوعيّة ،و للكبار في أيّام راحتهم من العمل ، رأيت أن أجمع حصيلة هذه التّجربة في منهج يأخذ بعين الاعتبار الظّروف المحيطة بعمليّة التّعلّم، و يعتمد خطّة تعليم و وسائل عمل متناسبة مع  هذا الواقع أساسا. وعايشت خلال هذه التّجربة مدى ارتباط  الجانب التّربوي الثّقافي و هويّة المتعلّم   بتحقيق هدف التّعلّم

و انبثق عن هذا، منهج البلسم لتعليم اللّغة العربيّة. و جاءت فكرة التأليف في المجال التّربوي عموما.وخدمة لمقصدي التّعليم و التّربيّة برزت إلى النّور فكرة المدّونة لتعرّف بمنشورات البلسم و لتكون جسرا للتّواصل بين أبناء الجالية  العربيّة و الإسلاميّة في الغرب ، و بين الشّرق والغرب عموما  

ومن أجل هذا تكوّن فريق عمل من المختصّين ،يجمعهم هدف .خدمةاللّغة العربيّة و التّربيّة و التّعليم

      أ. نجيبة  بلحاج    باريس

Riche d’une expérience d’environ vingt ans dans l’enseignement de la langue arabe pour les non arabophones, dans des instituts privés qui dispensent des cours d’arabes durant les week-ends, j’ai considéré qu’il était de mon devoir de rassembler l’essentiel de cette expérience dans un programme qui tient en compte l’environnement de cet enseignement et dont la pédagogie et les méthodes de travail s’appuient sur cette réalité.
A partir de cela, l’idée de créer un blog a vu le jour. En effet, celui-ci mettra en lumière quelques publications relatives à l’enseignement de la langue arabe et à l’éducation en général et il sera une passerelle de communication entre l’Orient et l’Occident.
Najiba BELHADJ

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire