Articles les plus consultés

samedi 28 juillet 2012

منهج القراءة


Nos publications


BELSEM écriture

هذا الدّفتريندرج ضمن منهج لتعليم اللّغة العربيّة تتكامل فيه المهارات  و تخدم بعضها بعض، وهو حصيلة تجربة سنوات طويلة، وقد حقّق نتائج باهرة عرف التّلاميذ معها إقبالا على التّعلّم برغبة ومحبّة

فبلسم الخطّ يعلّم حركة اليد عند كتابتها لأشكال الحروف  و المفردات ،وهو يخدم في ذات الوقت مهارتي الفهم و القراءة

قدّمنا فيه لكتابة الحروف بتمارين رسم لأشكال هندسيّة بسيطة  وخصّصنا لذلك صفحتين، إحداهما تعوّد على تحريك القلم إذا كتب  الحرف على السّطر و فوقه، والثّانية تعوّد على حركة القلم الضّروريّة لكتابة الحرف على السّطر و تحته.ثمّ خصّصنا صفحة ثالثة لحرف الألف

و قد قسّمنا  الحروف الأبجديّة إلى ثلاثة أقسام .و خصّصنا لكلّ قسم منها لونا مميّزا له

    قسم الحروف المتّصلة بما قبلها و ما بعدها و التّي تأخذ شكلا واحدا( ط ـ ظ)أو شكلين:   شكل رسمها في أوّل ووسط الكلمة ، وآخر في آخرها. ولم نعتبر كتابة الحرف في وسط الكلمة مختلفا عن كتابته في أوّلها، كما هو معتمد في دفاتر الخطّ المعروضة و المتداولة. فالشّكل الذّي قدّمته  هذه الدّفاتر لكتابة الحرف في وسط الكلمة هو نفس شكل الحرف في أوّل الكلمة أُضيف إليه الجزء الذّي يربطه بالحرف السّابق له. فتيسيرا على ذاكرة التّلميذ رأينا الاكتفاء بتقديم الشّكلَين للحرف، خاصّة إذا كان هذا الأخير غير ناطق باللّغة العربيّة أو لغته الأمّ تكتب بحروف لاتينيّة أوغيرها

     قسم الحروف التّي تأخذ أكثر من شكلين

ـ العين و الغين و الهاء والتّاء بأشكالها المختلفة.وكلّها تتّصل بما بعدها و ما قبلها.

ـ الهمزة، واكتفينا بتقديم رسمها  في أوّل الكلمة و في حالة كتابتها على السّطر فقط، وفي الحالتين لا تتّصل بما بعدها .وجعلنا لها و لحرف الألف لونا مميّزا لهما

     قسم الحروف التّي لا تتّصل بما بعدها ( ا . د . ذ . ر. ز. و) والتّي تأخذ شكلا واحدا

وتجدر الإشارة إلى أنّنا لم نعتمد في هذا الدّفتر ترتيب الحروف المعهود في الأبجديّة العربيّة، فقدّمنا الحروف السّهلة نطقا، والمتداولة استعمالا لكلّ متعلّم مبتدئ.  فبدأنا مثلا بحرفي الميم و النّون مكوّني أداة الاستفهام(مَنْ) ثمّ التّاء و الهمزة  اللّتين يسمعهما التّلميذ في الضّميرين    ( أنْتَ / أنْتِ ) ،   و بذلك تخدم مهارة الكتابة مهارتي الفهِم و القراءة منذ الحصصِ الأولى للتّعلم . و يجد التّلميذ نفسه منذ البداية يكتب ما يفهم و ما يقرأ و ما يحتاجه فِي محادثته الأولى ( التّعارف ..)، وهذا ما يحفزه على الرّغبة و الاستمرار في التّعلم

وإيمانا منّا بأنّ الحروف الأبجديّة بترتيبها العاديّ المعتمد في قواميس اللّغة هامّ جدّا . رأينا ضرورة لفت نظر التّلميذ إلى هذا التّرتيب بطريقة لا تشغله في هذا الطّور من التّعلّم، و في ذات الوقت تقدّم لحفظ الأبجديّة العربيّة في المستقبل بحكم التّكرار الغير المقصود لذاته، إذ أوردنا في الصّفحة الأولى لتقديم كلّ حرف كامل حروف الأبجديّة بترتيبها العاديّ مبرزين فيها موقع الحرف المقصود بالتّعلّم. و التّجربة التّطبيقيّة أثناء العمل بهذا المنهج أثبتت أنّ التّلميذ يحفظ هذا التّرتيب تلقائيّا و بدون بذل جهد


128 pages quadrichromie, couverture cartonnée, dos carré collé et cousu.
Format : 18 x 26 cm
Papier : Papier couché mat 100g/ m2
Couverture : Papier brillant 300g/ m2
ISBN : 979-10-91242-01-1
Auteur(s) : BELHADJ Najiba
Illustrateur(s) :  RAHOU Leïla
Prix : 11 euros
Belsem écriture est né de la volonté de proposer aux élèves : une  méthode simple et efficace pour s’initier à la langue arabe.
L’étude de la lettre est répartie sur quatre pages :
1/ La page 1 permet la reconnaissance des différentes formes de la lettre selon sa position dans le mot. Elle permet aussi à l’élève de visualiser la méthode d’écriture en suivant le mouvement du crayon.
2/La page 2 permet à l’élève de savoir comment associer la lettre aux voyelles et de prendre connaissance de l’écriture des différentes syllabes.
3/ La page 3 exerce l’élève à l’écriture de la lettre selon sa position dans le mot ainsi qu’à différencier les syllabes afin de pouvoir les écrire correctement et les mémoriser.
4/ La page 4 permet aux élèves avancés de se détendre tout en consolidant leurs acquis, pendant que leur professeur s’occupe des élèves moins avancés. Ainsi, les différences de niveaux que l’on retrouve dans la même classe seront mieux gérées. Pour que les trois moyens d’apprentissage (compréhension, expression, lecture) se complètent, nous avons tenu à illustrer chaque mot par une image, ce qui va permettre de se rappeler des dialogues étudiés dans Belsem Dialogue et lecture. Vous trouverez aussi des exercices de graphisme et d’écriture permettant à l’élève de s’initier à l’écriture de la langue arabe.

1 commentaire:

  1. يتكون منهج البلسم المستوى الأوّل من كتابيين الأوّل سمته المؤلفة كتاب الخظ و الثّاني كتاب الثّاني كتاب المحادثة و القراء، و هما كتابان يتكاملان في عملية تعليم اللّة، و لتكون الفائدة أشمل و أسرع يُنصح باقتناءهما معا.

    RépondreSupprimer